wwww.risalaty.net


ملخص خطبة الجمعة للشيخ محمد خير الطرشان


بقلم : إدارة التحرير

ملخص خطبة الجمعة للشيخ محمد خير الطرشان

في جامع العثمان

12/رمضان/1429هـ

 

{يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة: 185].

{يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإنسَانُ ضَعِيفًا} [النساء: 28].

{هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْـمُسْلِمِينَ} (الحج: 78).

التيسير مقصد من مقاصد هذا الدِّين، وصفة عامة للشريعة في أحكامها وعقائدها، وأخلاقها ومعاملاتها، وأصولها وفروعها؛ فربُّنا بمنِّه وكرمه لم يكلِّف عباده بالمشاقّ . قال عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ : « إنَّ الدِّيْنَ يُسْرٌ ، ولن يُشادَّ الدِّيْنَ أحدٌ إلاَّ غلَبَهُ » .

وصَحَّ عنه عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ أنَّه " ما خُيِّرَ بين أمرَينِ إلاَّ اختارَ أيسَرَهُما ما لم يكن إِثْما ً" .

فالتَّكاليفُ الإسلاميَّةُ ليس فيها شيءٌ من الحَرَج والشِّدَّة والمَشقَّة ، كما أنَّه ليس في أحكام القرآن شيءٌ مِمَّا يَعْسُرُ على النَّاس وتَضِيْقُ به صُدُورُهُم . وهذا ما تَدُلُّ عليه آياتُ الصِّيام ، قال تعالى : « ..فمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فلْيَصُمْهُ ومَن كان مَريضاً أو على سَفَرٍ فعِدَّةٌ مِن أيَّامٍ أُخَرَ ، يُريدُ اللهُ بِكُمُ اليُسْرَ ولا يُريدُ بِكُمُ العُسْرَ ... » .

الإسلامُ أقام أحكامِهِ  على التَّيسير ورَفْعِ الحَرَج ودَفْعِ الضَّرَر، مُنْتهِجاً فيها أُصولَ التدرُّج في التَّشريع ، مُراعاةً للطَّبيعة البشريَّة ، مُشرِّعاً مِن التَّكاليف ما تَحتمِلُهُ طاقةُ المُكلَّف ، وذلك مِن سماحة الدِّين واعتِدالِهِ ووَسَطيَّتِهِ : « لا يُكلِّفُ اللهُ نَفْساً إلاَّ وُسْعَها لها ما كَسَبَتْ وعليها مَا اكتَسَبَتْ » [البقرة/286].

 

فالله ـ تعــالى ـ لا يكلِّـف الـناس بما يطيـقون، بـل بمـا هـو في وُسْعهم، وتأمَّل قوله عزَّ وجلَّ: " لا يكلف الله نفساً إلاَّ وُسْعَهَا "، كيف تجد تحته أنهم في سِعَة ومنحة من تكالـيفه، لا في ضـيق وحرج ومشـقة؛ فـإن الوُسْـع يقتـضي ذلـك .

اليسر في الخطاب الإسلامي:

وإنَّ مِن أبرزِ مُقوِّماتِ اليسر في الإسلام : سماحةُ الخِطابِ الدِّيْنيِّ ، القائمِ على التَّحبُّبِ والتَّبشيرِ بالخير، وعلى التدرُّجِ في التَّشريعِ ومُسايَرَةِ الفِطْرة ، وعلى العَفْوِ والمُجاوزةِ والمَرْحَمة . قال تعالى : « وبَشِّرِ المُؤمنينَ بأنَّ لَهُم مِن الله فَضْلاً كبيراً » [الأحزاب/47] ، وقال عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ لمُعاذِ بنِ جَبَلٍ وأبي موسى الأشعريِّ رضي اللهُ عنهما لَمَّا أرسلَهُما إلى اليمن: « يَسِّرا ولا تُعسِّرا ، وبَشِّرا ولا تُنفِّرا » .

اليسر في التكاليف الشرعية:

وأمَّا التدرُّجُ في التشريع ومُسايَرَةُ الفِطْرة فهما من سماحة التَّكليف ومُرُونتِهِ، قال عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ : « إنَ هذا الدِّينَ مَتينٌ فأوْغِلوا فيه بِرِفْقٍ » .

اليسر في العبادة:

العِبادةُ في الإسلام تمتازُ باليُسْرِ والسُّهولةِ ، وسُرعانَ ما يحصُلُ بها للمُتعبِّد الطُّمأنينةُ والسّكينة، قال تعالى: « الَّذينَ آمَنُوا وتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ الله أَلاَ بذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ القُلُوبُ » [الرَّعد/28].

وقال - صلى الله عليه وسلم - : «إن خير دينكم أَيْسره، إن خير دينكم أَيْسره، إن خير دينكم أَيْسره» وفي لفظٍ: «إنكم أمة أُريد بكم اليُسْر». أخرجه الإمام أحمد بسندٍ صحيح.

ومن معاني اليسر :

ومنها: أن يجد المؤمن في العمل لذّة روحية، حتى إنه ليكاد ينسى ما فيه من مشقة.

وإذا حلَّت الهداية قلباً      نشطت للعبادة الأعضاءُ